Cap FM

جار التحميل...

حمل التطبيق الآن

أخبار: اجتماعي

نابل: متساكنو منطقة قصر سعد بقربة يطالبون بحلّ إشكال تراكم مياه الصرف الصحي بوادي سيدي عثمان
اجتماعي

اجتماعي

نابل: متساكنو منطقة قصر سعد بقربة يطالبون بحلّ إشكال تراكم مياه الصرف الصحي بوادي سيدي عثمان

تشهد المناطق السكنية بمنطقة قصر سعد من معتمديّة قربة بولاية نابل وضعا بيئيا مترديا بسبب تراكم مياه الصرف الصحي المتأتية من محطة التطهير بوادي سيدي عثمان الواقع بين معتمديتي الميدة وقربة من ولاية نابل والمتصل بسبخة قربة الشرقية. وعبّر عدد من أهالي المنطقة في تصريحات متطابقة لصحفية وكالة تونس إفريقيا للأنباء، اليوم الجمعة، عن المعاناة الشديدة التي يعيشونها بعد امتلاء الوادي بالمياه الملوّثة، ما أدّى الى انتشار الحشرات والروائح الكريهة بشكل كبير، مطالبين بالتدخل العاجل للحدّ من هذا الإشكال الذي يهدد سلامتهم ويتجدّد مع بداية كل صائفة. وقال منذر عنطري، أحد متساكني المنطقة، أنّ المياه الملوّثة المتسرّبة من الوادي غمرت خلال الفترة الأخيرة الشاطئ الذي يمثل المتنفس الوحيد لمتساكني الجهة الّذين أصبحوا غير قادرين على العيش في وسط بيئي غير سليم ينبئ بكارثة بيئية. وأضاف أن الأهالي طالبوا السلط المحلية والجهوية عديد المرات بالتدخل العاجل لإيجاد حلّ لهذا الإشكال، ومعاينة الاضرار التي لحقت بالشاطئ خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة، حيث أصبحت الانبعاثات والروائح الكريهة الناجمة عن المياه المتسربة من محطة التطهير تنعكس سلبا على صحة المواطنين وتهدد الثروة البحرية والتوزان البيئي بالمنطقة. من جانبها، أعربت خديجة ساسي، من متساكني المنطقة، عن استيائها الشديد من هذا الاشكال خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة وانتشار جحافل الناموس والحشرات والروائح الكريهة، مشيرة الى ان المياه الملوثة غمرت الشاطئ، ما حال دون توجههم الى البحر واضطرهم للبقاء في منازلهم وغلق النوافذ ليلا ونهارا. في المقابل، أفاد المدير الجهوي للتطهير بنابل محمد مكرم مجدوب، في تصريح لصحفيّة (وات)، بأن المياه التي يتم سكبها بوادي سيدي عثمان هي مياه مطابقة للمعايير وتخضع للمعالجة الثلاثية، مشيرا الى ان محطة التطهير بمنطقة قصر سعد تشهد خلال الفترة الحالية أشغال تهيئة باعتمادات في حدود 6 ملايين دينار. وأكّد المصدر ذاته، أن مطلب المواطنين بغلق الوادي لمنع تسرب المياه الى البحر هو حق مشروع الا ان هذه المسألة ليست من مشمولات الإدارة الجهوية للتطهير.

2026-06-27

مقالات أخرى

الدكتورة حميدة مقديش تتحصّل على جائزة Leadership العالميّة
اجتماعي
الدكتورة حميدة مقديش تتحصّل على جائزة Leadership العالميّة

تحصلت رئيسة قسم الأمراض الجلدية بمستشفى الهادي شاكر بصفاقس الدكتورة حميدة مقديش التركي على جائزة "ليدر شيب" 2025 المرموقة من المنظمة العالمية للأمراض الجلدية وتسلمتها، خلال الدورة 28 للمؤتمر المغاربي وأول مؤتمر لشمال إفريقيا لطب الأمراض الجلدية الذي انتظم من 2 الى 4 أفريل الحالي بتونس.

08 avr. 2026

غدا.. الدخول مجاني لجميع المواقع الأثريّة والمعالم التاريخيّة والمتاحف
اجتماعي
غدا.. الدخول مجاني لجميع المواقع الأثريّة والمعالم التاريخيّة والمتاحف

أعلنت وكالة إحياء التّراث والتّنمية الثّقافية في بلاغ الاربعاء 8 أفريل، أنّ الدخول لجميع المواقع الأثريّة والمعالم التاريخيّة والمتاحف المفتوحة والراجعة لها بالنظر سيكون بصفة مجانية يوم غد الخميس 9 أفريل

08 avr. 2026

الدكتورة حميدة مقديش تنال جائزة من المنظمة العالمية للأمراض الجلدية
اجتماعي
الدكتورة حميدة مقديش تنال جائزة من المنظمة العالمية للأمراض الجلدية

تحصلت رئيسة قسم الأمراض الجلدية بمستشفى الهادي شاكر بصفاقس الدكتورة حميدة مقديش التركي على جائزة Leadership 2025 المرموقة من المنظمة العالمية للأمراض الجلدية وتسلمتها، خلال الدورة 28 للمؤتمر المغاربي وأول مؤتمر لشمال إفريقيا لطب الأمراض الجلدية من 2 الى 4 أفريل الجاري بتونس. وأفادت جامعة صفاقس في منشور لها على موقع التواصل الاجتماعي الفايسبوك، أن الدكتورة حميدة مقديش التركي والتي شغلت سابقا رئاسة الجمعية التونسية للأمراض الجلدية والتناسلية حصدت هذه الجائزة تقديرا لمسيرتها العلمية الحافلة بالعطاء والبحث والتميز. واعتبرت أنها نموذجا يحتذى به في الكفاءة العلمية والطبية و هذا التكريم هو انتصار جديد للطب التونسي، وشهادة فخر لجامعة صفاقس العريقة. *وات

08 avr. 2026

إعفاء الكاتب العام لبلدية المنستير
اجتماعي
إعفاء الكاتب العام لبلدية المنستير

تم إعفاء مكرم شويخ من مهامه كمكلف بتسيير بلدية المنستير، وفق ما أفادت به مصادر مطلعة ويأتي هذا الاعفاء إثر الزيارة التي أداها رئيس الجمهورية قيس سعيد للمستودع البلدي بالمنستير.

08 avr. 2026

اليوم: إطلاق مرحلة جديدة من مشروع "الهجرة المهنية الآمنة" نحو فرنسا
اجتماعي
اليوم: إطلاق مرحلة جديدة من مشروع "الهجرة المهنية الآمنة" نحو فرنسا

تنطلق اليوم الأربعاء 8 أفريل 2026، المرحلة الجديدة من مشروع "الهجرة المهنية الآمنة" المموّل من قبل الاتحاد الأوروبي ويهدف المشروع، الذي يتم تنفيذه من طرف الديوان الفرنسي للهجرة والاندماج بالشراكة مع وزارة التشغيل والتكوين المهني، إلى تعزيز الهجرة المهنية القانونية والمنظمة بين تونس وفرنسا، بما يستجيب لتطلعات الكفاءات التونسية وحاجيات سوق الشغل في عدد من القطاعات الحيوية. وأظهرت نتائج المرحلة الأولى من المشروع (2022-2025) تمكّن أكثر من 500 مستفيد من الالتحاق بفرص عمل في فرنسا، خاصة في قطاعات تعاني نقصًا في اليد العاملة على غرار الفلاحة والرعاية والصناعة والسياحة والمطاعم، إلى جانب دعم قابلية تشغيل نحو 1000 شخص عبر برامج تكوين تكميلية. كما ساهم المشروع في تعزيز الروابط بين المشغلين الفرنسيين والكفاءات التونسية، من خلال تنظيم دورات انتداب وبعثات استكشافية، فضلا عن توعية عدد من الشباب والمهنيين بفرص الهجرة المهنية القانونية وأهمية عودة الكفاءات. وتسعى المرحلة الجديدة (2026-2030) إلى تثمين المكتسبات السابقة وتوسيع نطاق التدخل، مع التركيز على خمسة قطاعات ذات أولوية، وهي الفلاحة والرعاية والنقل واللوجستيك والصناعة والسياحة والمطاعم.

08 avr. 2026

وزير التجارة: توفير 3 آلاف أضحية من الإنتاج الوطني وكميات أخرى سيتم توريدها
اجتماعي
وزير التجارة: توفير 3 آلاف أضحية من الإنتاج الوطني وكميات أخرى سيتم توريدها

قال وزير التجارة وتنمية الصادرات سمير عبيد، خلال جلسة عامة بالبرلمان الثلاثاء 7 أفريل 2026، إنه استعدادا لعيد الاضحى ستتولى شركة اللحوم توفير 3 آلاف أضحية من الإنتاج الوطني لبيعها إلى جانب الكميات التي سيوفرها المربون الخواص وأضاف عبيد، أن الوزارة سُتنهي خلال هذا الأسبوع توقيع صفقات توريد كميات من اللحوم إلى جانب الكميات التي سيتم بيعها على مستوى محلي. وأكد في السياق ذاته، أن تونس تعاني من عجز في انتاج اللحوم الحمراء، لافتا إلى أن الوزارة تدخلت عن طريق شركة اللحوم في الفترة الاخيرة التي سبقت رمضان وأيضا في رمضان وفي الفترة الحالية وهو ما أثر على الأسعار وفق قوله.

08 avr. 2026