Cap FM

جار التحميل...

حمل التطبيق الآن

أخبار: اجتماعي

السلطات المحلية بسليمان تقرر غلق فتحة "وادي سلتان" للتوقي من التلوث البيئي
اجتماعي

اجتماعي

السلطات المحلية بسليمان تقرر غلق فتحة "وادي سلتان" للتوقي من التلوث البيئي

قررت السلطات المحلية بمعتمدية سليمان، بالتنسيق مع وكالة حماية الشريط الساحلي والمصالح البيئية والصحية، غلق فتحة "وادي سلتان" المحاذي لشاطئ الجهمي من جهة البحر كإجراء وقائي مؤقت يمتد بين شهرين وثلاثة أشهر.وجاء هذا القرار لحماية السلامة الصحية للمصطافين وتأمين موسم الاصطياف، إثر تسجيل تلوث حاد وانبعاث روائح كريهة ناتجة عن قيام عدة وحدات صناعية بسكب نفاياتها مباشرة في مجرى الوادي. كما أكدت اللجنة البيئية المحلية اتخاذ إجراءات مماثلة لغلق فتحة "وادي الباي" للحد من تدهور الوضع البيئي بالشريط الساحلي للجهة.

2026-06-25

مقالات أخرى

اتحاد الفلاحة يطالب بالترفيع في أسعار قبول الحبوب
اجتماعي
اتحاد الفلاحة يطالب بالترفيع في أسعار قبول الحبوب

طالب المكتب التنفيذي الموسع للاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري بالترفيع في أسعار قبول الحبوب عند الإنتاج، نظراً لارتفاع كلفة الإنتاج وتنامي الأسعار في السوق العالمية، بما يضمن الحد الأدنى من التوازن المالي للفلاحين وشدد المكتب، في بيان أصدره عقب اجتماعه الدوري المنعقد يوم السبت 2 ماي 2026، على ضرورة إحكام الاستعداد لموسم الحصاد وتوفير كافة المستلزمات اللوجستية والتنظيمية، داعياً إلى اعتماد مرونة أكبر في "سلّم التعيير" نظراً للنقص الحاد في مادة "الأمونيتر" وما قد يترتب عنه من تراجع في جودة المحصول (ارتفاع نسبة التفرقع). كما طالب الاتحاد بتمديد آجال "منحة التسليم السريع" لتستمر إلى موفى شهر أوت بالنسبة لمادة الشعير، وإلى أواخر شهر سبتمبر بالنسبة للقمح الصلب واللين، وذلك بالنظر إلى تواتر التساقطات المطرية وارتفاع نسبة الرطوبة التي قد تؤدي إلى تأخير عمليات الحصاد. وفي جانب حماية المحاصيل والممتلكات، دعا البيان إلى تكثيف عمليات مسح حواشي الطرقات للتوقي من الحرائق، مطالباً بتعزيز الحملات الأمنية للتصدي لظاهرة سرقة المواشي التي تفاقمت في عدة جهات وألحقت أضراراً جسيمة بالمربين. وعلى صعيد قطاع الصيد البحري، أعرب المكتب التنفيذي عن انشغاله البالغ إزاء تدهور أوضاع المهنيين، منتقداً "تواصل اعتماد المقاربات الأحادية في اتخاذ القرار وتغييب مقترحات أهل المهنة". ودعا في هذا الصدد إلى إرساء تغطية اجتماعية شاملة للبحارة تضمن جرايات تقاعد عادلة، إلى جانب تبسيط الإجراءات الإدارية المعقدة التي أصبحت تعيق ديمومة النشاط. وخلص البيان، إلى التأكيد على ضرورة اعتماد مقاربة تشاركية شاملة تأخذ بعين الاعتبار واقع الميدان، بما يضمن تعزيز صمود القطاع الفلاحي والبحري وتحقيق الأمن الغذائي الوطني.

04 mai 2026

المعهد الوطني للاستهلاك يمضي اتفاقيتي شراكة للحدّ من ظاهرة التبذير الغذائي
اجتماعي
المعهد الوطني للاستهلاك يمضي اتفاقيتي شراكة للحدّ من ظاهرة التبذير الغذائي

في إطار تنفيذ مشروع "التقليص من التبذير الغذائي في الوسط الحضري من أجل أنظمة غذائية أكثر استدامة "، المنجز بالشراكة مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، أمضى المعهد الوطني للاستهلاك اتفاقيتي شراكة مع كلّ من بلدية تونس وبلدية حلق الوادي، وذلك في إطار دعم العمل المحلي المشترك للحدّ من ظاهرة التبذير الغذائي ونظم المعهد يوما إعلاميا تحسيسيا موجّه لفائدة الشباب يوم 02 ماي 2026، بمدرسة النظافة بتونس بالتعاون مع البلديتين، حول سبل الحد من التبذير الغذائي. ويندرج هذا اليوم في إطار تعزيز الجهود الوطنية الرامية إلى ترسيخ أنماط الاستهلاك المستدام، ونشر ثقافة الاستهلاك الرشيد، خاصة لدى فئة الشباب باعتبارهم ركيزة أساسية في إحداث التغيير الإيجابي وتعزيزالسلوكيات المسؤولة داخل محيطهم الأسري والتربوي. وافتتحت الأشغال بكلمات ألقاها بالمناسبة كل من المدير العام للمعهد الوطني للاستهلاك، وممثلي بلدية تونس وبلدية حلق الوادي، حيث أكدوا على أهمية تكثيف التنسيق بين مختلف المتدخلين واعتماد مقاربة تشاركية للتقليص من التبذير الغذائي. وتضمن برنامج التظاهرة مداخلات علمية وتوعوية قدمها خبراء المعهد تناولت مفهوم التبذير الغذائي وأسبابه وانعكاساته، بالإضافة إلى تقديم جملة من التوصيات العملية للحد منه، خاصة عبر احترام قواعد السلامة الصحية للأغذية. كما تم تنظيم ورشات عمل تفاعلية تشاركية، مكنت 70مشاركا من فئة الشباب من تحديد أبرز مصادر التبذير في مختلف الفضاءات (المنازل، المطاعم، النزل، والمساحات التجارية الكبرى)، والعمل على اقتراح حلول عملية قابلة للتنفيذ. وتوجت الأشغال بإعداد "مواثيق للحد من التبذير" من قبل الفرق المشاركة تهدف إلى ترسيخ السلوكيات المسؤولة والمساهمة في الحد من هذه الظاهرة.

04 mai 2026

وزارة التربية تنشر رزنامة الدروس الخاصة بمنصة جسور للدعم والمرافقة
اجتماعي
وزارة التربية تنشر رزنامة الدروس الخاصة بمنصة جسور للدعم والمرافقة

نشرت وزارة التربية رزنامة الدروس الخاصة بمنصة "جسور للدعم والمرافقة" عبر المنصة الرقمية edusoutien.education.tn بهدف مزيد دعم مكتسبات التلاميذ ومرافقتهم خلال فترة الاستعداد للاستحقاقات التقييمية. وتستهدف هذه الدروس تلاميذ السنوات النهائية من المراحل التعليمية وهي السنة السادسة من التعليم الابتدائي، والسنة التاسعة من التعليم الأساسي، والسنة الرابعة من التعليم الثانوي، قصد تعزيز مكتسباتهم ومساعدتهم على التدرّب على منهجية الإجابة والاستعداد الجيد للامتحانات الوطنية.

04 mai 2026

المستشفى الجامعي بالقصرين يفتتح قاعة فرز بقسم الاستعجالي
اجتماعي
المستشفى الجامعي بالقصرين يفتتح قاعة فرز بقسم الاستعجالي

أعلنت إدارة المستشفى الجامعي بدر الدين العلوي بالقصرين فتح قاعة فرز بقسم الاستعجالي لتنظيم استقبال المرضى وضمان التكفل بالحالات حسب درجة الأولوية الطبية. وأوضحت إدارة المستشفى، وفق بلاغ صادر عنها، أن إحداث هذه القاعة يهدف إلى تسريع توجيه المرضى وتمكينهم من الرعاية المناسبة في الوقت المحدد بما يساهم في تحسين جودة الخدمات الصحية. ودعت، في سياق متصل، كافة المواطنين إلى احترام الإجراءات والتراتيب المعمول بها داخل قاعة الفرز والالتزام بتوجيهات الإطار الطبي وشبه الطبي لضمان حسن سير العمل بالقسم.

02 mai 2026

النّائب يسري البواب رئيساً لمجموعة شمال افريقيا وعواطف الشنيتي نائبةً لرئيس شبكة النساء البرلمانيات
اجتماعي
النّائب يسري البواب رئيساً لمجموعة شمال افريقيا وعواطف الشنيتي نائبةً لرئيس شبكة النساء البرلمانيات

انتُخب النائبان يسري البواب رئيسًا لمجموعة شمال إفريقيا، وعواطف الشنيتي نائبةً لرئيس شبكة النساء البرلمانيات، في انتخابات مكاتب المجموعات الإقليمية للبرلمان الافريقي، التى انتظمت خلال الدورة الاستثنائية للبرلمان الإفريقي المنعقدة بمدينة ميدراند بجنوب إفريقيا من 26 أفريل إلى 6 ماي الجاري. وأفاد مجلس نواب الشعب في بلاغ أصدره اليوم السبت، بأن عملية تجديد هياكل البرلمان الإفريقي، أسفرت عن انتخاب المرشح الجزائري، فاتح بوطبيق، رئيسًا للبرلمان الإفريقي، بدعم من الوفد التونسي، كما تم انتخاب نواب الرئيس الأربعة من الأقاليم الأخرى، وهم ممثلون عن كل من غانا والتشاد وأنغولا وإثيوبيا. ومن المنتظر أن تتواصل خلال الأيام القادمة عملية انتخاب مكاتب اللجان القارة. وكان لوفد مجلس نواب الشعب لقاء مع سفيرة تونس ببريتوريا، كما عقد لقاءات ثنائية تشاورية مع عدد هام من أعضاء البرلمان الإفريقي من مختلف الدول الإفريقية، حسب نص البلاغ.

02 mai 2026

إطلاق منصة "الاستقبال الريفي" لدفع السياحة الفلاحية بقابس والقيروان
اجتماعي
إطلاق منصة "الاستقبال الريفي" لدفع السياحة الفلاحية بقابس والقيروان

تم رسمياً إطلاق منصة "استقبال ريفي تونس" وهي واجهة رقمية جديدة تهدف إلى هيكلة وتثمين قطاع السياحة الفلاحية في تونس، وذلك خلال ورشتي عمل نظمهما ، مؤخرا مشروع " BioTED " بكل من قابس والقيروان. وتأتي هذه اللقاءات في إطار التعاون الوثيق بين الإدارة العامة للفلاحة البيولوجية والجامعة المهنية المشتركة للسياحة التونسية بهدف تعزيز التنمية الريفية المستدامة وتطوير العرض السياحي البديل. تعتبر منصة " استقبال ريفي تونس " أداة استراتيجية مزدوجة المهام، حيث توفر واجهة خاصة بالتعاملات بين المهنيين وأخرى موجهة للعموم. وتهدف هذه المنصة اساساً إلى تعزيز رؤية الفاعلين في قطاع السياحة الفلاحية وتنشيط المبادرات المحلية وتسهيل عملية الربط بين العرض والطلب على المستويين الوطني والدولي بالإضافة إلى هيكلة القطاع عبر توفير قاعدة بيانات محينة للمشاريع والخدمات الريفية. وشهدت كل من الورشتين تقديم " دليل المستغل " الذي يمثل مرجعاً توجيهياً لأصحاب المشاريع، إضافة إلى عرض مفصل لمكونات مشروع " BioTED " والدور الذي تلعبه الجامعة المهنية للسياحة في تأطير المنخرطين. وتخللت الأشغال حلقات نقاش وورشات عمل مصغرة أشرف عليها " مستشارون بيئيون " تم تكوينهم خصيصاً ضمن المشروع، لتقديم الدعم الفني والإحاطة للمروجين في مجالات الإجراءات الإدارية والإطار الترتيبي المنظم للإقامات الريفية. ومن جانب آخر مثلت هذه التظاهرة فرصة لاستعراض تجارب ناجحة لمروجين استفادوا من مرافقة مشروع "BioTED"، حيث تم تبادل الممارسات الفضلى حول كيفية الجمع بين النشاط الفلاحي والنشاط السياحي مع الحفاظ على الخصوصيات الإيكولوجية للمناطق المعنية. وشارك في هذه اللقاءات عدد هام من منخرطي الجامعة المهنية المشتركة للسياحة، والخبراء، والمستفيدين من المشروع، وسط تفاؤل بقدرة هذه الآليات الجديدة على خلق فرص شغل إضافية في المناطق الداخلية وتعزيز جاذبية السياحة التونسية كوجهة مسؤولة وصديقة للبيئة.

02 mai 2026

الوحدات الأمنية بمقرين تُطيح بعدد من المفتش عنهم
اجتماعي
الوحدات الأمنية بمقرين تُطيح بعدد من المفتش عنهم

نفذت وحدات منطقة الأمن الوطني بمقرين حملة هادفة أسفرت عن ضبط وإيقاف عدد هام من الأشخاص المفتش عنهم لفائدة وحدات أمنية وجهات قضائية مختلفة. وتفيد المعطيات المتوفرة بأنه وفي اطار الحرص على الأمن والنظام العامين وتطبيق القانون والتصدي لمختلف مظاهر الجريمة والمظاهر المخلّة بالأمن العام، نفذت مختلف التشكيلات والوحدات التابعة لمنطقة الأمن الوطني بمقرين حملة هادفة شملت مختلف الأحياء والمناطق مرجع النظر الترابي مما أسفر عن ضبط وايقاف عديد الأشخاص المفتش عنهم والمطلوبين للعدالة في انتظار اتخاذ ما يلزم من اجراءات في حقهم بالتنسيق مع الجهات القضائية المعنية وسط ارتياح المواطنين وسكان الجهة.

02 mai 2026

نابل: أسطوانة حديدية تودي بحياة شاب داخل مصنع
اجتماعي
نابل: أسطوانة حديدية تودي بحياة شاب داخل مصنع

لقي شاب أصيل منطقة باطرو حتفه، صباح اليوم السبت، داخل أحد المصانع الكائنة بمنطقة بلي التابعة لمعتمدية بوعرقوب من ولاية نابل، وذلك إثر حادث شغل أليم تمثّل في سقوط أسطوانة حديدية ثقيلة ("سيلاندر") عليه، مما أدى إلى وفاته على عين المكان، وفق ما أفاد به مصدر محلي. وخلف الحادث حالة من الصدمة والحزن في صفوف العمال وأهالي الجهة، في انتظار ما ستسفر عنه التحقيقات لتحديد ملابسات الواقعة والمسؤوليات.

02 mai 2026

وزارة الداخلية تتخذ جملة من الإجراءات بمناسبة مقابلة النادي الإفريقي والملعب التونسـي
اجتماعي
وزارة الداخلية تتخذ جملة من الإجراءات بمناسبة مقابلة النادي الإفريقي والملعب التونسـي

أعلنت وزارة الدّاخليّة عن اتخاذ جملة من الإجراءات المرورية بمُناسبة المُقابلة الرّياضيّة التي ستدُور غدا الأحد 3 ماي 2026 على الساعة 16.00 بملعب حمادي العقربي برادس بين النادي الإفريقي و الملعب التونسي وذلك في إطار مُقابلة الجولة الثالثة عشر من بُطولة الرّابطة المحترفة الأولى لكُرة القدم وتتمثل الإجراءات في ما يلي: أولا: يحجر وقوف وجولان جميع أصناف العربات بالطريق الوطنية رقم 1 في الجزء الممتد بين مفترق شوشة رادس ومفترق برج الوزير الزهراء بداية من الساعة 12.00 إلى الساعة 20.00 ما عدى القاصدين الملعب والحاملين للإشتراكات وتذاكر الدخول. ثانيا: يكون فتح أبواب الملعـب علـــــــــــى الساعـة 13.00 ويستحسن القدوم في أوقـات مبكرة. ثالثا: يتعيــــن على حاملــــــي التذاكـــــر والإشتراكات الاستظهـــــار بهــــا وجوبــــا بجميـــع البوابــات المتقدمــــة (مدخل الملعب من ناحية السريعة - مفترق وادي مليان - مفترق BSB - مفترق نوبو). رابعا: تجنبا للإكتظاظ المروري عند دخول الجماهير الرّياضيّة تمّ: • تخصيص المأوى الشمالي لأصحاب الإشتراكات والتذاكر Pelouse + Virage ويُمكنُ الوُصول إليه: - عبر محول الملعب ثم المدخل الرئيسي ثم يسارا اتجاه المأوى الشمالي. - عبر مُفترق نوبو فمفترق القرية المتوسّطيّة ثمّ الإنعراج يمينا اتجاه المأوى الشمالي. • تخصيص المأوى الجنوبي لأصحاب التذاكر Tribune + Enceinte ويُمكنُ الوُصول إليه: - عبر الطريق السريعة الجنوبية ثم مفترق برج الوزير الزهراء تحت الجسر فمدخل المأوى الجنوبي من ناحية مدخل الزيتون. - عبر الطريق الوطنيّة رقم 1 فمفترق شوشة رادس ثمّ مُفترق المدينة الجديدة في اتجاه مدخل المأوى الجنوبي من ناحية مدخل الزيتون. - عبر مفترق نوبو فمفترق القرية المتوسطية ثم الإنعراج يسارا اتجاه المأوى الجنوبي. خامسا: التأكيد على كافة الجماهير الرّياضيّة بإيواء سيّاراتهم داخل المآوي المخصّصة ضمانا لحُسن تأمينها وحفاظا على السّيولة المروريّة أثناء خروج الجماهير. سادسا: يكون الدّخول إلى المآوي الشرفيّة عبر المدخل الرّئيسي فقط لحاملي تذاكر المقصورات (Loges) والصّحافيّين. سابعا: تؤكّد وزارة الدّاخليّة على ضرُورة احترام قانون الطرقات بما في ذلك تجنب النقل العشوائي والحمل الإضافي للأشخاص والابتعاد عن السّياقة المتهوّرة والسّلوكيّات الخطيرة.

02 mai 2026