Cap FM

جار التحميل...

حمل التطبيق الآن

وزارة الصحة تدعُو إلى الالتزام بإجراءات الوقاية من مضاعفات ارتفاع درجات الحرارة

اجتماعي28 juin 2026

وزارة الصحة تدعُو إلى الالتزام بإجراءات الوقاية من مضاعفات ارتفاع درجات الحرارة

دعت وزارة الصحة، بمناسبة حلول فصل الصيف وإمكانية تسجيل ارتفاع في درجات الحرارة، كافة المواطنين إلى الالتزام بجملة من الإجراءات الوقائية لتفادي المضاعفات الصحية المرتبطة بموجات الحر مع التشديد على حماية الفئات الأكثر عرضة للمخاطر وأكدت الوزارة، في بلاغ صادر اليوم السبت، ضرورة إيلاء عناية خاصة للأطفال والرضّع وكبار السن والنساء الحوامل والمرضى المزمنين، داعية إلى شرب الماء بانتظام وبكميات كافية دون انتظار الشعور بالعطش وتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس، خاصة بين الساعة الحادية عشرة صباحا والرابعة بعد الزوال. كما أوصت بارتداء ملابس قطنية خفيفة وفاتحة اللون واستعمال القبعات والنظارات الشمسية عند الخروج، إلى جانب البقاء في أماكن باردة قدر الإمكان وغلق النوافذ والستائر نهارا مع تهوية المنازل ليلا. ودعت الوزارة أيضا إلى تجنب المجهود البدني الشديد خلال فترات الذروة والحرص على تفقد كبار السن والمرضى والأشخاص الذين يعيشون بمفردهم. ونبهت إلى أن من بين علامات الخطر المرتبطة بالتعرض المفرط للحرارة هو الارتفاع الشديد في حرارة الجسم والصداع القوي والدوار والتقيؤ والتعب الشديد والتشوش أو فقدان الوعي أو التقلصات العضلية المتكررة. وأوصت،في السياق ذاته ،انه و عند ظهور هذه الأعراض يجب ان يتم نقل المصاب فورا إلى مكان بارد وتبريد جسمه بالماء أو الكمادات والاتصال بالمساعدة الطبية العاجلة عبر الرقمين 190 أو 198. وشددت وزارة الصحة على أن الوقاية وشرب الماء بانتظام وتجنب التعرض للشمس خلال أوقات الذروة، تمثل أفضل السبل للحفاظ على الصحة خلال موجات الحر.